الاختيارات الفقهية لزين الدين المنجَّى الحنبلي (ت:695ھ) في مسائل صيد الحرم من كتابه (الممتع في شرح المقنع)

دراسة مقارنة

المؤلفون

  • سيف عبد الرزَّاق ماجد عرَّاك

    Saifalshammry724@gmail.com

    جامعة الفلوجة - كلية العلوم الاسلامية

الملخص

قسمنا بحثنا والموسوم الاختيارات الفقهية لزين الدين المنجى الحنبلي مسائل صيد الحرم من كتاب  (الممتع في شرح المقنع) في  إلى مبحثين:

المبحث الاول: حياة زين الدين المنجى الشخصية وفيه ثلاثة مطالب، المطلب الأول: ذكرنا فيه اسمه، ومولده، ولقبه، وكنيته، ونسبه، والمطلب الثاني: مكانته العلمية وثناء العلماء عليه، والمطلب الثالث: وفاته.

والمبحث الثاني: تم دراسة ثماني مسائل من اختياراته الفقهية. المسألة الاولى: دخول الصيد في ملك المحرم بالإرث.

المسألة الثاني: الحكم في جزاء الصيد. المسألة الثالثة: المحرم إذا قتل صيداً بعد صيد. المسألة الرابعة: حكم الجزاء على المحرم إن قتل صيداً بالخطأ. المسألة الخامسة: اشتراك الجماعة المحرمين في قتل الصيد. المسألة السادسة: حكم الضمان على من كان خارج الحرم فقتل صيداً داخل الحرم. المسألة السابعة: حكم الضمان على من كان داخل الحرم فقتل صيداً خارج الحرم. المسـألة الثامنة: حكم الضمان على من ارسل كلبه من الحل على صيد في الحل فقتل صيداً آخر في الحرم.

الكلمات المفتاحية:

الاختيارات، الفقهية، صيد، الحرم، دراسة مقارنة

التنزيلات

منشور

2022-01-16
free counter

كيفية الاقتباس

سيف عبد الرزَّاق ماجد عرَّاك. (2022). الاختيارات الفقهية لزين الدين المنجَّى الحنبلي (ت:695ھ) في مسائل صيد الحرم من كتابه (الممتع في شرح المقنع): دراسة مقارنة. مجلة الباحث للعلوم الإسلامية, 2(1). استرجع في من https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/81

إصدار

القسم

البحوث العلمية