مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://uofrjis.net/index.php/new <p style="text-align: center; font-weight: bold;">مجلة<strong> الباحث للعلوم الإسلامية</strong></p> <p style="width: 100%; text-align: center; font-weight: 500;"><strong>مجلة علمية محكمة نصف سنوية، تصدرها كلية العلوم الإسلامية بجامعة الفلوجة، تنشر البحوث العلمية في مجالات العلوم الاسلامية واللغة العربية بجميع تخصصاتها المختلفة وباللغتين العربية والإنجليزية من نتاج الباحثين في داخل الجامعة وخارجها والتي لم يسبق نشرها من قبل، وتعبّر المواد المنشورة في المجلة عن آراء مؤلفيها ونتاجهم فقط ، ولا تنشر المجلة ما يتعارض تصريحاً أو تلميحاً مع فلسفة الجامعة والقيم الاسلامية الأصيلة.</strong></p> ar-IQ <p>تجربة</p> isl-journal@uofallujah.edu.iq (أ.د. علي حسين عباس العيساوي) dr.yaser.hussan@uofallujah.edu.iq (أ.د. ياسر حسين مجباس العزاوي) ن, 10 يون 2024 14:58:11 -0600 OJS 3.2.1.3 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 الصورة الفنية للإقدام والإحجام في شعر الفرزدق https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/470 <p><strong> الإقدام حالة نفسية وإنسانية مطلوبة ومرغوبة، ولا تخلو منها ذات إنسانية - سواءً كان إيجابياً أو سلبياً - وهذه الظاهرة بحاجة إلى محفزات تؤثر فيها فتجعلها قوية وبارزة عند شخص معين، أو عند شاعر بعينه حتى تعد معلماً من المعالم البارزة في شعره، وظاهرة سلوكية سهلة الملاحظة والرصد في أفعاله وما يقوم به، أما الإحجام فهو أيضاً حالة نفسية كما هي حالة الإقدام ويحتاج إلى محفزات تحركه وتحفزه، وتحوله من حالة نفسية إلى عملية مجسدة يقوم بها الشخص بغية الحفاظ إما على ماله أو روحه، اعتقاداً منه أن البخل يبقي المال ويحافظ عليه، أو أن الجبن والخوف والفرار وعدم مواجهة القدر المحتوم يزيد من عدد سنين العمر ناسياً أو متناسياً قوله تعالى:﴿ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ ﴾ ولا مفر من هذا الأجل المحتوم بل كما قال تعالى:﴿ قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُون ﴾ والفرزدق من الشعراء الذين نرصد في أشعارهم محفزات الإقدام والاحجام بوضوح ولعل من أبرز تلك المحفزات رسم الصورة الحربية والدينية، </strong><strong>ولقد اعتمدنا في بحثنا هذا على تقسيم الإقدام والإحجام بحسب الإيجابية والسلبية، فالإقدام الإيجابي يعد ركيزة للشجاعة واقتحام الأُمور الصعبة بحكمة وروية، وهناك الإقدام السلبي الذي يخضع للعاطفة أكثر من خضوعه للعقل فيوقع صاحبه في التهور والطيش والندم، أما الإحجام ففيه الإيجابي الذي يخضع للعقل والتصبر والحكمة، والإحجام السلبي الذي يعد ركيزة أساسية للتخاذل و التردد والجبن، وكان شعر الفرزدق خير ميدان لنا ليسعفنا بالأمثلة والشواهد على الإقدام الإيجابي والسلبي والإحجام الايجابي والسلبي .</strong></p> م.صلاح نجم الدين أمين الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/470 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 العلل الصرفية في كتاب التأسيس في شرح متن البناء في الصرف للعلّامة الشيخ أحمد رشيد بن عبدالله أفندي https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/465 <p><strong>لا تخلو المؤلفات الصرفية على حد سواء من العلل الصرفية، فتعد من أبرز القضايا الصرفية التي تناولتها كتب الصرف قديمًا وحديثًا، إذ أخذ العلماء يبحثون عن العلل ويفسرون تلك العلل ومسبباتها، إذ يكتسب هذا البحث أهميته في بيان العلل الصرفية التي تناولها العلّامة أحمد رشيد بن عبد الله في كتابة المرسوم بـ (التأسيس في شرح متن البناء في الصرف)، وهو من المصنفات في علم الصرف، إذ تناول العلّامة العلل الصرفية ومسبباتها وبطرق متنوعة. فرأينا أن نبحث في هذه العلل التي فسرها العلماء مع بيان ما تناوله العلّامة أحمد رشيد بن عبد الله، وعليه قدمت البحث بأبرز العلل التي وردت في الكتاب فضلًا عن مناقشة هذه العلل عند العلماء، فيقوم هذا البحث على محورين الأول: طرق عرض هذه العلل في كتاب (التأسيس في شرح متن البناء في الصرف)، والثاني: أبرز العلل الصرفية فيه.</strong></p> رحاب كاظم أمين أحمد اللهيبي، أ.م.د. قاسم مشعان رحيبي العلواني الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/465 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 علم الميراث بأسلوبه الجديد المذهب الشافعي أنموذجًا (القسم الثالث: تصحيح المسائل الحسابية) https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/467 <p><strong>الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله وعلى أله وصحبه أجمعين </strong></p> <p><strong>وبعد إن موضوع تصحيح المسائل من المواضيع التي لا تخلو من صعوبة، ولذلك أسباب منها :صعوبة علم الميراث عموماً ؛لتفصيلاته الكثيرة وكذلك للطريقة التقليدية المتبعة في تصحيح مسائله، وهذا الكلام لا يقلل من الجهد الجبار الذي بذله الفقهاء في تذليل صعاب هذا العلم، وحل معضلاته إلا أن تلك الطريقة المتبعة لا تعتمد على قانون يسار عليه، بل تعتمد على دراسة كل حالة على حدة، مما أدى إلى زيادة عدد الحالات، وتعقيدها مع ذلك لا يخلو حلها من صعوبة، مع احتمالية الخطأ، سبب ذلك :كون الرياضيات لم ينضج بما فيه الكفاية في ذلك العصر، والهدف من هذا البحث هو إيجاد قانون أو طريقة ثابتة ميسرة في تصحيح المسائل، لتختصر الخطوات بحيث يمكن تطبيقها وحل أي مسألة مهما بلغت من الصعوبة، وقد يسر الله لي بأن وجدت أن العلة التي تجمع بين أصل المسألة وتصحيح المسائل هو نفسها، وهو ما يسمى حالياً بالمضاعف المشترك الأصغر، مع إمكانية تطبيقه في تصحيح المسائل، وبينت أن أفضل طريقة لاستخراجه وهي طريقة تحليل العوامل الأولية، وغير ذلك من الإضافات. وهذا البحث هو البحث الثالث في دراسة علم الميراث الذي يهدف إلى تجديد وتبسيط طرق حل مسائل الميراث وأرجو أن أكون قد وفقت في ذلك. </strong></p> أ.م.د.جنيد شريف عبد السامرائي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/467 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 الفحص الطبي في عقد النكاح وآثاره المعاصرة في الشريعة والقانون‏ https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/477 <p><strong>تعتبر الفحوصات المختبرية الطبية قبل المباشرة بعقد الزواج من المواضيع المستجدة والحديثة في هذا العصر ، وله أهمية كبيرة ، ففيه وقاية الأسرة والمجتمع من الأمراض المعدية المختلفة ، وبناء حياة سليمة مستقرة ، وبجميع نواحي الحياة اجتماعية كانت أم اقتصادية ، وبالأخص الصحية منها ، كونها لا يمكن كشفها والتعرف عليها إلا بإجراء بعض التحاليل والفحوصات الطبية المختصة . </strong></p> أ.م.د. إحسان علو حسين علي اللهيبي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/477 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 قاعدة: (اليقين لا يزول بالشك) وتطبيقاتها عند ابن رسلان الشافعي (844 هـ) في كتابه شرح سنن أبي داود https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/457 <p><strong> إن الاشتغال بعلوم الشريعة من أجلِّ العلوم، حيث اتفق أهل الشرائع على أن علوم الشريعة أفضل العلوم وأعظمها أجراً عند الله يوم القيامة، كما أن الفقه في الدين من أهم الواجبات وأشرف العلوم، وهو أمارة من أمارات التوفيق من الله للعبد، ومن هنا تكمن أهمية القواعد الفقهية، في جملة ما يَجتنيه من الثمار، وأنه يساعد على تكوين الملكة الفقهية أو صقلها، وإدراك مراد الشارع في خطاباته الواردة والكليات التي تفاد منها، وتطبيقها على جزئيات في كافة أبواب الفقه، حيث يكون الفقيه قادرًا على تمييز الحق في كل نازلة تعرض له؛ انطلاقاً من القواعد الفقهية، وقد وقع اختياري على قاعدة : (اليقين لا يزول بالشك) وتطبيقاتها عند ابن رسلان الشافعي (ت844 هـ) في كتابه شرح سنن أبي داود) ليكون عنوان بحثي هذا.</strong></p> منتصر عبد الرحمن صالح المحمدي، أ.د. أحمد خلف عباس سميران الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/457 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 القولُ المبينُ في جواز الوقف لورشٍ حالةَ الإردافِ على نحو: (الرؤوف، والنبيين) للإمام محمد التهامي بن المبارك الحمري الأوبيري (ت 1244هـ) رحمه الله- تحقيق ودراسة https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/456 <p style="direction: rtl;"><strong> هذا البحث هو دراسة وتحقيق لمخطوط مهم، يعالج جزئية مهمة في علم القراءات، وهي مسألة جواز وقف الإمام ورش المصري، أشهر الرواة عن الإمام نافع المدني على بعض كلمات القرآن الكريم في حالة الإرداف أمثال كلمتي "الرؤوف" و"النبيين" وغير ذلك مما شابهها، وبيان كيفية الوصل والوقف في تلك الحالة، وقد اعتنى الباحث بهذا المخطوط من حيث تحقيقه وفق المنهج العلمي المتعارف عليه في تحقيق المخطوطات، ودراسته والتعليق على ما يحتاج تعليقاً أو توضيحاً، وسبق ذلك بيان حياة المؤلف الإمام محمد التهامي الأوبيري، بذكر شيء من حياته الشخصية والعلمية، وقد قسمت البحث إلى قسمين رئيسين: الأول في الدراسة وتضمن مبحثين: المبحث الأول: الشيخ محمد التهامي بن محمد بن المبارك الحمري، ترجمته وحياته، وفيه مطلبان، وأما المبحث الثاني: فكان في التعريف بالمخطوط ومنهجي في التحقيق، اما القسم الثاني فخصصته لذكر النص المحقق.</strong></p> م.د محمد عبد الإله محمد شريف الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/456 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 اللهجات العربية الواردة في كتاب (الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري) للكرماني (ت 786ه) دراسة نحوية https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/448 <p><strong> إنّ من بديع لغة العرب تنوّع لهجاتها، وإن هذا التنوع في اللهجات العربية ألقى بظلاله على الموروث اللغوي من الشعر والنثر قبل الاسلام، وكذلك لغة القرآن الكريم والأحاديث النبوية في الكتب الصحيحة، وظهر ذلك بوضوح في كتب الحديث وشروحها، وعلى رأسها صحيح البخاري (رحمه الله)، فكان من بينها شرح الكرماني المسمى (الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري)، فقد احتوى الكتاب على كثير من اللهجات العربية على جميع المستويات اللغوية، بيد أنّي تناولت في بحثي هذا اللهجات على المستوى النحوي، فقد قسمت البحث على تمهيد تضمن تعريفا بالكتاب ومؤلفه، وباللهجات (مفهومها، نشأتها، موقف العلماء منها)، وثلاثة مباحث فيما يخصّ (الأسماء، الأفعال، الأدوات)، وخاتمة أوجزت فيها النتائج التي توصلت إليها</strong><strong>.</strong></p> م.م محمد جبير حسن المحمدي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/448 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 مختارات من المسائل الفقهية التي فيها وجهان عند الشافعية في باب المسح على الخفين من كتاب البيان للعمراني(ت:558هــــ)-دراسة مقارنة- https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/431 <p><strong>قبل الشروع في هذا البحث لابد من بيان المنهجية التي اعتمدتها في دراسة ما حوته المسائل الفقهية التي وردت على وجهين في المذهب الشافعي وهي ، مختارات في باب المسح على الخفين من كتاب البيان للعمراني- رحمه الله تعالى- والترجيح بينها في مسألة سفر المعصية وأثره على مسح الخف، ومسألة أثر الحدث للمسح في الحضر قبل السفر، ومسألة المسح على الخف تحت الجرموق.</strong></p> <p><strong>وكان منهج دراستي قائمًا على عرض المسألة في البداية، ثم ذكر القول الأول وهو الوجه الأول عند الشافعية، ثم أذكر المذاهب التي توافق هذا القول، ومن ثم أذكر القول الثاني، وهو الوجه الثاني عند الشافعية، ومن وافق هذا القول، وذكر أدلة كل قول، ثم ترجيح القول حسب قوة الدليل، وفي الختام أوصي الباحثين وطلاب العلم أن يهتموا بدراسة الأوجه الفقهية ؛ وأثرها الشرعي، ولله الحمد والمنة.</strong></p> زياد نوري فليح الزوبعي، أ.م.د. كريم زحلف جزاع الدليمي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/431 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 المسائلُ الفقهيةُ التي ورد فيها وجهان عند الشافعية في كتاب البيان للعمراني(558ه) في باب استقبال القبلة- دراسة مقارنة- https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/437 <p><strong>الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:</strong></p> <p><strong> فلما كان من أصول العبادات الصلاة -وهي إحدى أعمدة هذا الدين- شرع الله تعالى أن يُصلى إلى بيته الطاهر، وأن نستقبل القبلة، ومن هذا المنطلق نجد أن الفقهاء قد تعددت أقوالهم وآراؤهم فيها بالبحث والدراسة، وقد تناولت في هذا البحث المسائل الفقهية ذات الوجهين، مما تناوله الإمام العمراني في كتاب (البيان) المتعلقة ببعض مسائل استقبال القبلة، دراسة فقهية مقارنة، وقد بدأت بمقدمة ثم تناولت المسائل بعرض أقوال الفقهاء فيها، مع ذكر أدلتهم ومناقشتها، وبيان القول الراجح من ذلك.</strong></p> أحمد حامد خلف، أ.م.د. سعدي جاسم حمود الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/437 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 المسائل الفقهية التي ورد فيها وجهان عند الشافعية في كتاب البيان للعمراني (ت:558ه) المتعلقة بحكم المسبوق في صلاة الجمعة- دراسة مقارنة- https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/430 <p><strong>الحمد لله رب العالمين وأَفضل الصّلاة وأَتم التّسليم على المبعوث رحمة للعالمين سيّدنا ونبينا وحبيبنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.</strong></p> <p><strong>أَما بعد</strong></p> <p><strong>إنَّ صلاة الجمعة لها من الخيرية والأهمية ليست لباقي الصلوات المفروضة، ولها من أحكام فقهية متعلقة بحكم المسبوق فيها؛ لذا فقد تناولها الفقهاء بالبحث والدراسة وتعددت فيها أقوالهم، وتنوعت فيها آراؤهم، لذا تناولت في هذا البحث المسائل الفقهية التي ورد فيها وجهان عند الشافعية في كتاب البيان للعمراني (ت:558ه) المتعلقة بحكم المسبوق في صلاة الجمعة- دراسة مقارنة-، وقد بدأت بمقدمة، ثم تناولت المسائل بعرض أَقوال الفقهاء فيها، مع ذكر أَدلتهم، وبيان الرأي الراجح.</strong></p> انس طه محمّد عسل، أ.د محمّد جاسم عبد العيساوي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/430 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 المسائل الفقهية التي ورد فيها وجهان عند الشافعية في كتاب البيان للعمراني (558ه) "في شرط دخول الوقت للصلاة"- دراسة فقهية مقارنة https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/421 <p><strong>الحمد لله ناصر المؤمنين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:</strong></p> <p><strong> فقد قمت في هذا البحث بالحديث عن المسائل التي فيها وجهان للشافعية في شرط من شروط الصلاة وهو " دخول الوقت" في كتاب البيان للإمام العمراني (رحمه الله)، والذي يعد من الكتب المهمة في المذهب الشافعي، وتكلمت على هذه المسائل عن طريق الفقه المقارن مع بقية المذاهب الإسلامية المعتبرة، وقد جعلت هذا البحث منطويا على مبحثين مع مقدمة وخاتمة، وكان المبحث الأول متضمناً مطلبين، الأول: في حياة الإمام العمراني، والثاني: في منهج الإمام العمراني في كتابه البيان، أما المبحث الثاني ففي بعض المسائل التي فيها وجهان في شرط دخول الوقت، وفيه ثلاثة مطالب..</strong></p> محمود جميل شاكر حويش العاني، أ.د. ثامر ماجد عبد العزيز الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/421 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 مفتاح الأصول على شرح مرقاة الوصول لعبدالرزاق بن مصطفى الأنطاكي (ت 1194هـ) من مبحث: القدرة، إلى مبحث: الأمر - دراسة وتحقيق وتعليق- https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/433 <p> <strong>تضمن</strong> <strong>هذا</strong> <strong>البحث</strong> <strong>تحقيقًا</strong> <strong>وتعليقًا</strong> <strong>على</strong> <strong>جزء</strong> <strong>من</strong> <strong>حاشية</strong> <strong>العلامة</strong> <strong>عبدالرزاق بن مصطفى الأنطاكي (ت: 1194هـ) على</strong> <strong>مرآة الأصول، وهذا</strong> <strong>الكتاب يعد</strong> <strong>من الكتب المهمة</strong> <strong>في أصول</strong> <strong>الفقه الحنفي،</strong> <strong>واعتمدت في</strong> <strong>تحقيقه على</strong> <strong>نسختين</strong> <strong>خطيتين، ونسخة حجرية، وكانت دراستي في مبحثين، المبحث الأول: دراسة حياة المحشي ودراسة المخطوط، واشتمل حياة المؤلف، ووصفًا لنسخ المخطوط، ومنهجيتي في التحقيق وأبرز الصعوبات. وأما المبحث الثاني فاشتمل على النص المحقق،</strong> <strong>مع التعليق على بعض عباراته التي تحتاج إلى توضيح وتبيين، وكانت هذه الدراسة من (مبحث القدرة، إلى مبحث إتيان المأمور به على وجه يوجب الأجزاء) وهذا البحث جزء من عملي في أطروحة الدكتوراه لهذا المخطوط النفيس والكتاب الثمين، ثم ذكرت في الختام أهم النتائج المتوصل لها.</strong></p> د. نبيل عبد الجبار خلف الدليمي، أ.د. طلال خلف حسين التميمي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/433 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 المقاصد الشرعية من إهدار حق الحياة للفواسق https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/466 <p><strong> الحمد لله وحده، والصّلاة والسّلام على من لا نبيّ بعده، وبعد.</strong></p> <p><strong> أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بقتل بعض الحيوانات، وسماها الفواسق، وهي الفأرة والحدأة والحية والعقرب والغراب والكلب العقور، والقصد من قتلها دفع الأذى والضرر الذي تسببه للإنسان من أمراض وجروح، ولممتلكاته بما تتلفه منها، ثم جاء العلم الحديث ليثبت أن هذه الحيوانات تعد مصدرًا لإصابة الإنسان والحيوان بكثير من الأمراض، وقد جاء البحث على خمسة مطالب، المطلب الأول: تعريف المقاصد الشرعية وبيان حقيقتها، والمطلب الثاني: تعريف الحق والفواسق، والمطلب الثالث: فذكرت فيه الفواسق التي ورد الأمر بقتلها، والمطلب الرابع: فبينت فيه الحكم الشرعي لقتل الفواسق، والمطلب الخامس : بينت فيه مقاصد الشريعة من إهدار حق الحياة للفواسق. </strong></p> م.م حنين حامد أحمد، أ.د ثامر ماجد عبد العزيز الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/466 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 موقف ابن العلج من ضمير الشأن https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/461 <p><strong>ابن العلج من نحاة القرن السابع الهجري –على الأرجح- في الأندلس، اشتهر بكتابه (البسيط في النحو) وهو كتاب مفقود إلا بعض الأجزاء منه في عددٍ من أبواب النحو والصرف، وأول من نقل عنه آراءه أبو حيان الأندلسي في كتابه "التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل"، وعلى هذا فإن أبا حيان صاحب الفضل في معرفة ابن العلج؛ لكثرة ما ورد في كتاب التذييل والتكميل من آرائه، وتجدر الإشارة إلى أنه لم ينقل عنه في مصنفاته الأخرى سوى (البحر المحيط في التفسير) في ثلاثة مواضع، واحد منها في التعريف بابن العلج، أما (ارتشاف الضرب) فهو مختصر للتذييل والتكميل ومن ثم فإن الآراء الواردة فيه هي نفسها الواردة في التذييل.</strong></p> <p><strong> ويتصدى هذا البحث لبعض آراء ابن العلج، لا سيما موقفه من (ضمير الشأن) لعله يكون مرجعًا مفيدًا لمن أراد التعرف على نحو هذا العالم، وقد اعتمدت في هذا البحث على الشواهد القرآنية، والشواهد الشعرية في الأغلب، أما الحديث النبوي فلم يكن له نصيب وافر من الاستشهاد سوى في موضعٍ واحدٍ، وختمت هذا البحث بخاتمةٍ تتضمن ما توصلت إليه من نتائج.</strong></p> نور الهدى عبود خلف، أ.د. أحمد عبدالله حمود العاني الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/461 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 نماذجُ مختارةٌ في الخــلافِ النحـويِ في كتاب (الكافي في شرح الهادي) للزّنجاني (ت655هـ) https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/452 <p><strong> </strong><strong>الحمدُ للهِ وحدَه، والصلاةُ والسلامُ على من لا نبيَّ بعدَه، أما بعد.</strong></p> <p><strong> فقد تناولت في هــذا البحث نماذج مختارةً في الخــلاف النّحـوي في كتاب الكافي شـرح الهادي، حيث رصـدت مسائل الخــلاف النحوي في هــذا الكتاب، ثم قمتُ بدراسة هـذه المسائل دراسة مفصّلة تعتمد على ما يأتي:</strong></p> <p><strong>أوّلًا: إيـراد أقــوال النّحاة وآرائهم من مظانّها النحوية، بدءًا بكتاب سيبويه، وانتهاءً بما كتبه العلماء المعاصرون، مع استقصاء لجلّ ما قيل في المسألة قديمًا وحديثًا.</strong></p> <p><strong>ثانيًا: نسبة الآراء النحوية المختلفة إلى أصحابها، اعتمادًا على ما في كتبهم، محاولة في الوقت نفسه التنبيه على سهو بعض العلماء المتأخرين في نسبة الآراء إلى أصحابها.</strong></p> <p><strong>ثالثًا: مناقشة الآراء مناقشة علمية، مبيّنًا وجه القـوّة والضّعف فيها، اعتمادًا على ما قاله علماؤنا المتقدّمون.</strong></p> <p><strong>رابعًا: رغبة الباحثة -حسب قدرتها- في إبداء الرأي في ما تمّت مناقشته، بطريقة أحسبها علمية.</strong></p> <p><strong> وقد اقتضت خطّة هذا البحث أن يقـع في ثلاثة مباحث، مسبوقة بمقدّمة، ومذيلة بخاتمة، سطّرتُ فيها خـلاصة ما توصلت إليه من نتائج.</strong></p> <p><strong> وقد كانت مباحث هذا البحث على النحو الآتي:</strong></p> <p><strong>المبحث الأوّل: الخـلاف النحوي في باب المبتدأ والخبر، وفيه مسألتان، وأما المبحث الثاني فقد تناولت فيه الخلاف النحوي في باب الفاعل، وفيه مسألتان، وتناولت في المبحث الثالث: الخلاف النحوي في باب التنازع، وفيه مسألة واحدة.</strong></p> تهاني صباح عايد خضير الجنابي، أ.د. محمد خالد رحّال الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/452 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600 وِقايةُ الزوجةِ من أضرارِ التعسفِ في ممارسةِ الحقوقِ الزوجيَّة الهجْرُ أنموذجاً -دراسةٌ دعويةٌ- https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/492 <p><strong> </strong><strong>إنَّ فكرة إعداد هذا البحث قائمة على بيان الحقوق الزوجية، وضرورة الترفق في استخدام الحقوق التي شرعها الإسلام لكلا الزوجين، دون التعسف في استعمال تلك الحقوق، أو الإضرار بأحد الطرفين، ومن هذه الحقوق هو الحق الممنوح للرجل في هجر زوجته، تأديباً لها لا أضراراً بها، فالحقوق إنما شُرعت لأجل معالجة المشاكل التي تحدث بين الأزواج، وليس لأجل الظلم أو الانتقاص، لذلك جاءت هذه الدراسة لبيان استعمال هذا الحق المشروع، وأسباب النشوز لدى النساء، وكيفية معالجتها دعويًا، من وجهة نظر الشريعة الإسلامية.</strong></p> <p> </p> د.أحمَد عليَوي عبَّاس العيساوي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/492 ن, 10 يون 2024 00:00:00 -0600