القواعد المقاصدية ودورها في تحديد ضوابط المظاهرات

المؤلفون

  • د. صالح محي الدين أحمد عبد الرحمن

    Sa89moh@gmail.com

    مديرية تربية الأنبار/ قسم الفلوجة

الملخص

قبل الخوض في غمار بحثي لا بد من توضيح الأسس والركائز التي اعتمدتُها في بحثي، والغاية المنشودة التي اعتمدتُها في بحثي هي دراسة ظاهرة منتشرة في الكثير من البلدان الإسلامية، وهي الخروج على السلطة التشريعية في مظاهرات حاشدة، الغاية منها الحصول على حقوق الشعب التي أضاعتها السلطات وقصرت في توفيرها للمواطنين، فبنيت ركائز هذه المظاهرات على ضوابط حددتها الشريعة الإسلامية من خلال الاعتماد على قواعد مقاصدية وضعتها الشريعة الغاية منها الحفاظ على ضروريات الشريعة والتي بدورها حددتْ هذه الضوابط.

وكان منهج دراستي قائمًا على المنهج الاستقرائي التحليلي، كوني اعتمدتُ على استقراء القواعد المقاصدية التي تؤثر في تنظيم المظاهرات، ومن ثَمّ قمتُ بتحديد ضوابط للمظاهرات بالاعتماد على هذه القواعد المقاصدية، وتحليل جزئيات الضوابط للوصول إلى نتائج تخدم المجتمع، وتقوم بالحفاظ على أرواح الناس وممتلكاتهم.

وفي الختام أوصي الباحثين بأن يهتموا بدراسة الجوانب المقاصدية ودراستها دراسة حديثة كون الحفاظ على مقاصد الشريعة له دور كبير في خلق جو آمن ومنضبط لسلامة المجتمعات.

الكلمات المفتاحية:

القواعد، المقاصدية، تحديد، ضوابط، المظاهرات

التنزيلات

منشور

2022-01-01
free counter

كيفية الاقتباس

د. صالح محي الدين أحمد عبد الرحمن. (2022). القواعد المقاصدية ودورها في تحديد ضوابط المظاهرات. مجلة الباحث للعلوم الإسلامية, 1(1). استرجع في من https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/39