المباحث الكلامية في كتاب معين المفتي على جواب المستفتي للإمامِ شمسِ الدِّينِ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بن أحمدَ بن محمدٍ الخطيب التمرتاشيّ الغَزِّيّ الحنفيّ ( 1004هـ )

دراسة عقائدية مقارنة

المؤلفون

  • أ. م.د. عثمان احمد ابراهيم الكبيسي

    dr.othmanahmed@uofallujah.edu.iq

    جامعة الفلوجة - كلية العلوم الإسلامية

الملخص

 إن كتاب معين المفتي على جواب المستفتي الذي ألفه الإمام شمسُ الدِّينِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بن الخطيب التمرتاشيّ الغَزِّيّ الحنفيّ، يعد واحدا من بين الكتب المهمة في فقه الإمام أبي حنيفة، لما لمصنفه من مكانة مرموقة بين فقهاء المذهب المتأخرين، ولما أودعه فيه من المسائل الفقهية والكلامية.

اعتمد بحثي على مناقشة المسائل الكلامية الي اوردها الامام شمس الدين على المذهب السني كما اني ناقشت الآراء الي ذكرها المؤلف بصورة سريعة من كلام المعتزلة وغيرهم، وقد قمت بمناقشة الآراء التي جاءت في البحث ثم رجحت ما عليه مذهب اهل السنة من الاشاعرة والماتريدية، او الرأي الاخر اذا كان اصوب، كما اني قسمت البحث اربعة اقسام وهي الالهيات والنبوات والايمان ثم السمعيات، وكنت اذكر اغلب اراء المتكلمين من شتى الفرق الكلامية وبينت الصحيح منها من الضعيف والحمد لله رب العالمين.

التنزيلات

منشور

2022-01-01
free counter

كيفية الاقتباس

الكبيسي أ. م. ع. ا. ا. (2022). المباحث الكلامية في كتاب معين المفتي على جواب المستفتي للإمامِ شمسِ الدِّينِ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بن أحمدَ بن محمدٍ الخطيب التمرتاشيّ الغَزِّيّ الحنفيّ ( 1004هـ ): دراسة عقائدية مقارنة. مجلة الباحث للعلوم الإسلامية, 1(1). استرجع في من https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/32