المرويات التفـسيرية في كتـاب ذكر النار للحافظ عبـد الغـني المقدسـي (ت٦٠٠ﻫ) سـورة المطففيـن أنموذجًا (دراسة حديثية تفسيرية)

المؤلفون

  • ثناء وجيه جمعة ذياب

    thn20h4003@uoanbar.edu.iq

    جامعة الانبار كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ.د عبد الله كريم عليوي الناصري

    ed.abdullah.karim@uoanbar.edu.iq

    جامعة الانبار كلية التربية للعلوم الإنسانية

الملخص

الملخـص

الحمـد لله مالك يـوم الدين، والصلاة والسـلام عـلى عبـده ورسـوله المبعـوث رحمة للعالمين، نبينـا وإمامنا وسيدنا محمـد الأمين، وعـلى آله وأصحابه، ومن سلك سبيله القويم، واهتدى بهداه إلى يـوم الدين.

أما بعـد..

فيتلخص البـحث في دراسة جزء من المرويات التفـسيرية المحددة من كتـاب (ذكر النار) للإمام الحـافظ، عبـد الغـني المقدسـي، والذي تناول فيه ذكر أهوال قيام الساعة عامة، وذكر أهوال النار خاصة...

ولقد بدأت الباحثة: بترجمـة للراوي عن طريق ذكر اسمه، ومولده، وشيوخه، وتلاميذه، ومذهبه، وآثاره العلمية ،وعصره السياسي، والاجتماعي، ووفاته، ومن ثم تتبع المرويات التفـسيرية في كتـابه، والعمل عـلى تخريـجها، وبيان أحكامها من حيث الصحة، والضعف، وبيان المعـنى العـام للروايات، واستنباط اللطائف الإسنادية، والتفـسيرية منـها؛ وذلك باعتماد كتب الحديث المسندة وكتب التفـسير المعتمدة. فضلا عن ترجمـةٍ لرجـال الإسـناد الذين أوردهم ابـن حجر، تم عزو الآيات المستشـهد بها، وذكر اسم السـورة ورقم الآيـة، كما شُرِحَتْ الكلمـات الغريـبة الواردة في الروايـات.

  واحتوى آخِر البحـث عـلى خاتمة ذُكِرَت فيها أبرز النتائـج التي توصلت إليها الباحثة من هذه الدراسة، وأهم التوصيات المنبثقـة عـنها.

الكلمات المفتاحية:

روايات – عبـد الغـني – المقدسـي- التخريـج- ترجمـة الرجـال

التنزيلات

منشور

2022-12-10
free counter

كيفية الاقتباس

ثناء وجيه جمعة ذياب, & الناصري أ. ع. ا. ك. ع. . (2022). المرويات التفـسيرية في كتـاب ذكر النار للحافظ عبـد الغـني المقدسـي (ت٦٠٠ﻫ) سـورة المطففيـن أنموذجًا (دراسة حديثية تفسيرية). مجلة الباحث للعلوم الإسلامية, 2(2), 297–324. استرجع في من https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/254

إصدار

القسم

البحوث العلمية