فقه الإمام ولي الدين أبي الفضل محمد بن علي بن سالم الشبشيري الشافعي في كتابه النهاية شرح متن الغاية والتقريب (الأدلة المتفق عليها أنموذجاً)

المؤلفون

  • سهر ابراهيم الزهاوي

    1310201111@uofallujah.edu.iq

    جامعة الفلوجة
  • أ.م. د محمد حسين عودة الكبيسي

    dr.mohammed.alkubaisi@uofallujah.edu.iq

    جامعة الفلوجة/ كلية العلوم الإسلامية

الملخص

    يعد ولي الدين رحمه الله من العلماء الشافعية، وقد تميز بعلمه و رجاحة عقله وسعة فهمه،  حيث تبين ذلك عن طريق دراسة كتاب النهاية، فقد شرح كتاب الغاية والتقريب بطريقة مميزة، وذكر فيه رأيه، وكذلك ترجيحاته واختياراته، وكذلك احتوى الكتاب على مصطلحات أصولية وضوابط وقواعد فقهية، وذكر بعض الضوابط والقواعد الفقهية.

   ألّف الإمام أبو الفضل كتاب النهاية ذاكراً مسائل الفقه الشافعي، مع الإشارة إلى المذاهب الأخرى في مواضع قليلة، واعتمد في كتابه على المصادر الفقهية الشافعية، مع ذكر مصادر المذاهب الأخرى في مواضع قليلة ،وقد بينا منهجه الخاص في كتابه النهاية من التعريفات، ومنهجه في شرح متن الغاية، وطريقة تعامله وحواره مع الفقهاء بطريقة موضوعية، بعيداً عن التعصب، وكذلك بينا بعض المواضع التي خالف فيها الإمام أبا شجاع في كتابه الغاية والتقريب، وكذلك بعض المواضع التي اتفق فيها معه، مما يدل على رجاحة عقله وسعة علمه.

الكلمات المفتاحية:

الأدلة المتفق عليها، الإمام ولي الدين، كتاب النهاية

التنزيلات

منشور

2022-12-10
free counter

كيفية الاقتباس

الزهاوي س. ا., & الكبيسي أ. د. . م. ح. ع. (2022). فقه الإمام ولي الدين أبي الفضل محمد بن علي بن سالم الشبشيري الشافعي في كتابه النهاية شرح متن الغاية والتقريب (الأدلة المتفق عليها أنموذجاً). مجلة الباحث للعلوم الإسلامية, 2(2), 177–202. استرجع في من https://uofrjis.net/index.php/new/article/view/231

إصدار

القسم

البحوث العلمية